• كيف تفكر الانثى
    "كيف تفكر الانثى"...ندوة للدكتور عماد شعيبي
    الكلمات : 120
  • تركيا
    تركيا قد تغلق حدودها مع العراق في أي لحظة
    الكلمات : 77
  • العميد
    العميد عصام زهر الدين...شهيداً
    الكلمات : 72
  • زمن
    زمن تغيير الطرابيش
    الكلمات : 538
  • الدور
    الدور الإقليمي... وحدود القدرة
    الكلمات : 1399
عضوية الموقع
البريد الالكتروني
كلمة المرور
بحث متقدم
المقالة
النوع
البلد
المذهبية بدعة سياسية
خبرأونلاين
خبرأونلاين
الياس فرحات

يبلغ عدد المسلمين في العالم نسبة 22.74 في المئة من اصل 7.095 مليارات هو عدد سكان العالم حسب آخر احصاء لوكالة المخابرات المركزية الاميركية، أي نحو 1,631 مليار وستمئة وواحد وثلاثين مليونا. تشير التقديرات الى ان غالبية المسلمين يتبعون مذاهب اهل السنة والجماعة وان اقلية تقدر باقصى الاحوال بعشرة بالمئة أي نحو 160 مليون تتبع المذهب الشيعي وباقي المذاهب. ينتشر الشيعة بشكل اساسي في ايران (نحو 90 في المئة) والعراق (نحو 60 في المئة) وباكستان (نحو 15 في المئة) وافغانستان (نحو 15 في المئة) ويشكلون غالبية في بلد صغير هو اذربيجان (اكثر من 95 في المئة) واقليات متفرقة في باقي الدول.
الغاية من الكلام عن الاحصاء هي اظهار ضعف دعاوى خطر التشيع والهلال الشيعي التي تصدر بين حين وآخر وان هذه الدعاوى هي سياسية وليست دينية. يطرح هذا الاحصاء سؤالا: هل من المعقول ان تشكل نسبة 10 في المئة أي 160 مليونا خطرا على الـ 90 في المئة أي على 1,440 مليار واربعمئة واربعين مليونا؟
يستحضر المتحدثون عن الخطر الشيعي وقائع من التاريخ حول تناقضات سنية شيعية لدعم ما يدعون اليه اليوم وتصويره انه استمرار لنزاع قديم جرى اكتشافه حديثا. لكن هؤلاء يفشلون في تحديد من هو السني ومن هو الشيعي في التاريخ الاسلامي، ويخلطون بين المذاهب الفقهية والنزعات السياسية والصراع على السلطة.
من المعروف ان الفقيه ابو حنيفة النعمان هو اول الائمة الاربعة عند اهل السنة والجماعة وعاش في القرن الثامن الميلادي (699 -767 م) وهو فارسي وعاصر الامام جعفر الصادق (702 -765 م) الامام السادس عند الشيعة، وكان رائدا في مذهب اهل السنة لكنه كان يؤيد ثورة محمد النفس الزكية ومو من شيعة اهل البيت ضد العباسيين، ودخل السجن بسبب مواقفه السياسية المؤيدة له، بينما اجتاحت آراؤه الفقهية العالم الاسلامي.
لقد نشأ مذهب السنة في العصر العباسي وكان العباسيون قد ارتكبوا مجازر بالاسرة الأموية بعد سيطرتهم على السلطة وقتلوا رجالهم ونبشوا قبورهم في شبه حرب ابادة، بينما كانت الاسرة الاموية المنكوبة على نزاع سياسي مع شيعة اهل البيت. هنا اختلط على البعض تحديد من هم السنة في التاريخ، فاذا اعتـبروا ان الامويين هم السنة كما يشاع بين العامة، فان العباسـيين، الذين ظهر في عهدهم مذهب اهل السنة، هم من اباد الامويين. كما ان اسرة البويهيين الشيعة سيطرت على بغداد العام 934م وتسلمت مقاليد الحكم لكنها ابقت الخليفة العباسي في موقعه الرسمي والديني.
ترمي هذه الحقائق المتفق عليها تاريخيا الى اثبات ان الخلاف السياسي والصراع على السلطة لا علاقة لهما بالمذهب الفقهي وان كانا يتستران به احيانا. ان ما يحصل اليوم هو محاولة الباس الصراع السياسي رداء فقهيا مذهبيا يعمم المشكلة ويوسع ساحة النزاع. وتبرز في هذا المجال حملة تبادل الاتهامات الجارية حاليا حيث يتهم بعض السنة الشيعة بانهم روافض، أي يرفضون سلطة الحاكم، وهو اتهام سياسي بعيد عن العقيدة والفقه، بينما يتهم بعض الشيعة السنة بانهم نواصب، أي ينصبون العداء لاهل البيت، بينما يجمع المؤرخون على ان من انشأ المذهب السني أي العباسيين يعتبرون انفسهم من اهل البيت، وهم ابادوا الامويين خصوم اهل البيت.
لم ينجح استحضار الوقائع التاريخية في اظهار قدم النزاع السني الشيعي كما هو مطروح حاليا وكما تروج له مراكز الدراسات الغربية ووسائل الاعلام والفضائيات. ولا تطرح هذه المراكز الخلاف، حيث تجده، من الزاوية السياسية بل تسارع الى ربطه بالعقيدة والفقه لانه يساعد على تحقيق مراميها في تأجيج النزاع وزيادة حدته. ومن الاتهامات الرائجة ضد الشيعة هي «الصفوية» نسبة للدولة الصفوية الفارسية. المعروف ان الاسرة الصفوية هي تركية اعتنقت المذهب الشيعي الامامي وحكمت ايران ونافست الدولة العثمانية. وقعت حروب ونزاعات بين الدولتين الصفوية والعثمانية في صراع واضح على السلطة والتوسع. كانت اولى المعارك في جالديران العام 1514م حيث انتصر العثمانيون، لكن السلطان سليم كانت عينه على سوريا ومصر فاحتل سوريا العام 1516م بعد معركة مرج دابق، ومصر العام 1518 وبقي العثمانيون في حالة نزاع واستنزاف مع الدولة الصفوية. استمرت هذه الحالة الى ان عقدت معاهدة قصر شيرين بين الدولتين العام 1639م وانهت النزاع السياسي. اذاً، لقد انتهى النزاع مع الصفويين منذ نحو اربعة قرون وانتهت الاسرة الصفوية نفسها العام 1750م، وحلت مكانها في حكم ايران اسرة القجار وهناك من ايقظ هذا الخلاف السياسي وجعله دينيا لاستثماره سياسيا.
ما معنى الاتهام بالصفوية وقد تصالح الصفويون مع العثمانيين منذ مئات السنين، ثم سقطت دولتهم وزالوا عن الوجـود؟ من الثابت انه لا جذور تاريخية لكل الاتهامات المتبادلة وهي تهدف الى تصعيد النزاع بين السنة والشيعة ومحاولة وضع اسس عقيدية وفقهية له.
لم يبق الا ان نقر ان النزاع هو سياسي من دون اضافات، وفي الغالب تهيمن المصالح على القرارات السياسية والا فكيف نفسر وقوف ايران الشيعية مع ارمينيا المسيحية ضد اذربيجان الشيعية في ازمة ناغورني قرباخ؟ وكيف نفسر زواج شاه ايران الشيعي محمد رضا بهلوي بالاميرة فوزية ابنة الملك فؤاد المصري وان تصبح امبراطورة ايران من اهل السنة والجماعة؟ فتش عن السياسة اولا وآخرا ومن يحذر من خطر العشرة على التسعين او خطر التسعين على العشرة انما يخالف الحقائق ويوظف تحذيراته السياسية في الدين والايمان، لا سيما ان حالة التسعين والعشرة بين السنة والشيعة مستمرة منذ اربعة عشر قرنا، ومن دون ان يحصل ما تدعو اليه بعض مراكز الدراسات والفضائيات.
كتاب
Designed and developed by Web Perspective
© Khabar Online