• معركة
    معركة الشمال السوري: حذار المطامع التركية!
    الكلمات : 728
  • إنتصار
    إنتصار غير ناجز هزيمة غير ساحقة
    الكلمات : 548
  • عسكرة
    عسكرة اليابان في المنظور الإستراتيجي
    الكلمات : 789
  • توقيف
    توقيف استرالي- لبناني لإنتمائه لـ "داعش"
    الكلمات : 92
  • غارات
    غارات التحالف السعودي تضرب من جديد
    الكلمات : 63
عضوية الموقع
البريد الالكتروني
كلمة المرور
بحث متقدم
المقالة
النوع
البلد
الدولة التي ستلقى مصير ليبيا في قضية لوكربي
خبرأونلاين
خبرأونلاين

الياس فرحات


في 31 اوكتوبر 2015 سقطت طائرة ركاب مدنية روسية من نوع ايرباص في سيناء بعد 23 دقيقة من اقلاعها من مطار شرم الشيخ وقتل جميع ركابها ومعظمهم من الروس وعددهم 224 راكبا .اثار الحادث حزنا عارما واعلن الرئيس بوتين الحداد في روسيا لمدة ثلاثة ايام .


على الفور اصدر تنظيم داعش بيانا اعلن فيه مسؤوليته عن اسقاط الطائرة لكن الوقائع الفنية اثبتت عدم مصداقية البيان .لا يمكن اصابة الطائرة من صواريخ محمولة على الكتف    MANPAD لانها كانت على علو 31 الف قدم اثناء سقوطها,اي اعلى بكثير من مدى اي من مثل هذه الاسلحة.توجهت الانظار الى احتمال حدوث خلل فني لكن خلو تسجيلات الصندوق الاسود من اي نداء استغاثة او اشارة الى خلل فني جعل احتمال الخلل الفني ضعيفا .مع تأكيد الانباء بان الطائرة انشطرت الى قسمين قبل سقوطها تعززت فرضية العمل الارهابي .موسكو والقاهرة تنتظران انتهاء التحقيق ,لكن وكالة المخابرات المركزية الاميركية رجحت ان تكون الطائرة قد سقطت  بسبب قنبلة  زرعها تنظيم الدولة الاسلامية او احدى الجماعات المرتبطة به ,كما قال وزير الخارجية البريطاني انه لا يستبعد وقوف تنظيم الدولة الاسلامية وراء الحادث.


هذه الوقائع تقودنا الى انه في القريب العاجل سوف تصدر نتيجة التحقيق لتؤكد انفجار الطائرة بسبب عمل ارهابي والارجح ان يكون زرع عبوة في احدى الحقائب داخل الطائرة.كما سيصدر اتهام روسي –مصري لتنظيم الدولة بالقيام بهذا العمل.


ازاء هذا الواقع يكون الرئيس بوتين والحكومة الروسية قد تلقيا ضربة ارهابية موجعة تستوجب ردا قاسيا. سبق للولايات المتحدة ان انتقمت لتفجير سفارتيها في نيروبي ودار السلام في اغسطس عام 1998 بغارات على مواقع للقاعدة في افغانستان وعلى مصنع في السودان يشتبه بانه يعود للارهابيين .لكن هل يكون الرد الروسي مماثلا للرد الاميركي عام 1998؟ام يكون حربا مثل الحرب ضد افغانستان عام 2001 ردا على هجمات 11 سبتمبر؟ ام اعتماد نموذج لوكربي؟

في الغالب لن تكتفي روسيا باتهام داعش بل سوف تتهم من يقف وراء داعش وتحديدا الدول التي تساعد داعش بواسطة اجهزة مخابراتها .وروسيا مثل باقي الدول الكبرى , تدرك تماما  الدولة التي تقف وراء داعش وهي سوف تتوجه الى تلك الدولة .سوف تطلب روسيا من المجتمع الدولي ان تحضر هذه الدولة مسؤولين منها للمثول امام العدالة الروسية او الدولية, ما يعني اننا نتوقع لوكربي جديدة في احدى الدول .


هذه الدولة سوف تنهار بفعل الاجراءات العقابية والحصار الدولي وتنهار معها منظومات في دول اخرى داعمة لداعش.


اي دولة هذه التي سوف تكون ليبيا الجديدة وتصبح عرضة للانهيار الوشيك؟

بعد اسابيع او اشهر تظهر تلك الدولة..

 


كتاب
Designed and developed by Web Perspective
© Khabar Online