• معركة
    معركة جرود عرسال في إطارها الأشمل
    الكلمات : 624
  • فشل
    فشل مفاوضات قبرص: فتش عن أنابيب الغاز!
    الكلمات : 751
  • وقائع
    وقائع داعشية
    الكلمات : 647
  • تحرير
    تحرير الموصل والرقة: الزنى... والصدقة
    الكلمات : 475
  • هزيمة
    هزيمة "داعش" لا تنهي خطورتها
    الكلمات : 792
عضوية الموقع
البريد الالكتروني
كلمة المرور
بحث متقدم
المقالة
النوع
البلد
ماذا يحدث في مدينة "كوبلنز" الألمانية ؟
غسان ابو حمد - برلين الكاتب :
20-02-2017 التاريخ :
رأي البلد :
741 الكلمات :
ماذا يحدث في مدينة "كوبلنز" الألمانية ؟

دونالد ترامب أيقظ "النازية الأوروبية"


"أميركا أولا"... هذا الشعار العالمي الذي أطلقه الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب فتح الباب على نهج سياسي جديد منح لكل دولة من دول العالم الحقّ بطرح شعار مماثل.


القيادات السياسية الأوروبية إستخدمت نوعا من "الدبلوماسية" في ردّها على ما تبشّر به القيادة الأميركية من غموض ومن مستقبل عالمي مجهول، إلا أن ماحدث ويحدث هذا الإسبوع في مدينة "كوبلنز" الألمانية – ميدانيا - لا يبدو مريحا على الإطلاق... دونالد ترامب أيقظ "النازية الأوروبية"!


على صعيد الردود السياسية الملوّنة، إكتفت المستشارة الألمانية بالقول:"أنا سادرس الكلمات التي وردت في خطاباته بهدوء وروية"، أما وزير الإقتصاد والتجارة الألماني فولغانغ شويبله، وهو المعني أكثر من سواه بالدفاع عن عملة الإتحاد الأوروبي "اليورو" ومصيرها بوجه إنتعاش هجمة دولار الملياردير دونالد ترامب، فعلق بالقول:"دونالد ترامب لا يمثّل الصورة التي أتمناها لأميركا"ّ.


نحن أولا


إلى ذلك، ربما حملت التظاهرات الشعبية الأميركية الرافضة والمتخوفة من سياسة ترامب جانبا من "الإخراج الهوليودي"، إلا أن ما يحدث في مدينة "كوبلنز" الألمانية منذ إسبوع يفتح الباب على الكثير من الجدّ ومن معاني الخوف والرعب.


هنا في "كوبلنز" وبناء على دعوة رسمية وجهّها حزب "المانيا البديلة" (AFD) إلى جميع الأحزاب الأوروبية اليمينة المتطرفة، تشهد المدينة مؤتمرا داخليا يهدف إلى رسم سياسة أوروبية جديدة توقظ "القوميات" في الداخل الأوروبي حيث ترسم كل دولة أوروبية سياستها تحت شعار "نحن أولا".


التقدير الأولي لعدد الحزبيين اليمينيين المتطرفين في مؤتمر مدينة "كوبلنز" كان لا يتجاوز الألف عضو، لكن هذا

 العدد تجاوز الخمسة ألاف عضو، ينتمي معظمهم إلى حزب "الجبهة الوطنية الفرنسية" (FN) برئاسة مارين لوبن والحزب "الشعبي الهولندي" (PVV) برئاسة غيرد فيلدرز، وحزب "نمسا الحرة" (FPO) برئاسة أمينه العام هارالد فيليمسكي، و"كتلة شمالي إيطاليا" برئاسة ماتيو سالفيني، وغيرهم من سكان المدن الأوروبية الصناعية الغنية.


هذا الإندفاع اليميني الأوروبي، سواء بلجان وكتل الحوار الحزبي أم بعدد الحزبيين الأعضاء المتابعين فاجأ السلطات الأمنية الألمانية ودفعها إلى إتخاذ إجراءات وقائية خوفا من وقوع إشتباكات مع أحزاب يسارية بدأت التجمّع في المقابل داخل المدينة وإنطلقت في تظاهرات داخل شوارع المدينة، تندّد بحصول المؤتمر اليميني وتهدّد بمنع نشوء نازية جديدة داخل أوروبا.


رسم سياسة أوروبية واحدة


اللافت أن هذه الوحدة السياسية للأحزاب اليمينية المتطرفة تستبق الإنتخابات النيابية المقبلة في بعض الدول الأوروبية، وموعدها يتدرج زمنيا كالتالي، مرفقا بتوقعات نتائجها التي رسمتها إحصائيات أوروبية متابعة:


•    في هولندة بتاريخ 15 مارس\آذار المقبل حيث تقدر الإحصائيات الأولية إمكانية فوز رئيس الحزب "الشعبي الهولندي" غيرد فيلدرز بحوالي 35 نائبا من أصل 150 مقعدا نيابيا ليشكل ثاني أكبر كتلة نيابية في البرلمان الهولندي.


•    في فرنسا، تبدأ الإنتخابات الرئاسية في دورتين، الأولى في 23 أبريل\نيسان والثانية في 7 مايو\أيار المقبل، وتقدّر الإحصائيات حصول مرشح "الجبهة الوطنية الفرنسية" لوبن بنسبة 26 بالمئة من الأصوات في الدورة الأولى، وهذه أعلى نسبة إنتخابية رئاسية.


•    في المانيا، تبدأ الإنتخابات البرلمانية في 24 سبتمبر/أيلول المقبل، وتقدر الإحصائيات حصول حزب "المانيا البديلة"، وهو الحزب الألماني اليميني الواضح بين نسبة 11 إلى 13 بالمئة من أصوات الناخبين الألمان. وترتفع هذه النسبة تدريجيا مع تصاعد أعمال العنف والإرهاب وسياسة ميركل المتساهلة تجاه الأجانب واللجوء.


•    في إيطاليا، تبدأ الإنتخابات في العام 2018 وتشير الإحصائيات الأولية هنا إلى تصاعد وإنتعاش"كتلة شمال إيطاليا" المتطرفة (تقدر الإحصائية الأولية إمكانية حصولهم على 14,1 بالمئة) ومن المقدر أن تنتعش إيطاليا المتطرفة في حال حصول أعمال إرهابية متوقعة على الأراضي الأوروبية.


•    في النمسا حصل رئيس حزب "نمسا الحرة"نوربرت هوفر في الإنتخابات الرئاسية التي وقعت في 4 ديسمبر/كانون أول العام الماضي 2016  على نسبة 46,2 بالمئة من أصوات الناخبين. وهي نسبة متصاعدة بحسب تقدير الإحصائيات.


إلى ذلك، كان لافتا دعوة شخصية وجّهها عضو الكونغرس الأميركي ستيف كينغ، وهو نائب جمهوري من مناصري الرئيس دونالد ترامب إلى رئيس حزب "المانيا البديلة" شتراسه للمشاركة في حفل قسم يمين الرئيس الأميركي الجديد  وإجراء محادثات داخلية.


يرفع المؤتمر اليميني المتطرف المنعقد في "كوبلنز" شعار "ربيع وطني في أوروبا الحرّة"، ويعتبر ذاته إستمرارا لمؤتمر  حزبي يميني موسّع عقد في شهر حزيران 2016 في مدينة فيينا دعا إليه حزب "نمسا الحرّة" تحت شعار "من أجل ربيع وطني" وشارك فيه حزب "الجبهة الوطنية" الفرنسي برئاسة لوبين وحزب "المانيا البديلة" برئاسة ماركوس برتزل  وأحزاب يمينية متطرفة من بلجيكا وبولندة. في هذا اللقاء اليميني تمّ الإتفاق على مسودة عمل مشترك داخل برلمان الإتحاد الأوروبي.


ترامب مشكلة: حليف أم خصم؟


يبقى القول أن يقظة "القوميات" الأوروبية الجديدة، بألوانها المتعددة وشعارات "نحن أولا" و أوروبا الحرّة" أيقظت معها تحركات شعبية رافضة، فإنطلقت الأحزاب اليسارية الألمانية في شوارع مدينة "كوبلنز" ضدّ مؤتمر الأحزاب اليمينية المتطرفة، وحملت شعارات عنوانها "لن نسمح لكم بالعودة" وتندّد بمسار الدمار والألم الذي عاشته أوروبا في منتصف القرن الماضي بقيادة النازية الألمانية.


 هكذا تبدو النازية الأوروبية الجديدة ويل عالمي سواء كان الرئيس الأميركي الجديد: حليفا أم خصما!







(ان كافة الآراء الواردة تعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع)








خاص
معركة
سارت معركة جرود عرسال كما هو مخطط لها: إنهاء الجيب الذي كان يحتله مسلحو "النصرة" و"داعش"
السعر : 0$
الكلمات : 624
البلد : رأي
التاريخ : 04-08-2017
فشل
بكل مشاعر "الأسف الشديد"، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس فشل الجولة الأخيرة من مفاوضات "إعادة توحيد جزيرة قبرص"
السعر : 0$
الكلمات : 751
البلد : رأي
التاريخ : 12-07-2017
وقائع
أربعة وقائع يفرضها نجاح القوات العراقية في تخليص الموصل من تنظيم داعش
السعر : 0$
الكلمات : 647
البلد : رأي
التاريخ : 12-07-2017
تحرير
من حق شعبنا في العراق أن يحتفل بالقضاء على إرهابيي "داعش" والمتحالفين معهم في الموصل.
السعر : 0$
الكلمات : 475
البلد : رأي
التاريخ : 11-07-2017
هزيمة
الدولة الإسلامية في العراق والشام"، التي اصطلح على تسميتها بـ"داعش"، ماتت في حلب، وتلفظ أنفاسها اليائسة في الموصل
السعر : 0$
الكلمات : 792
البلد : رأي
التاريخ : 03-07-2017
عندما
قبل أسابيع قليلة، نشر كاتب صحافي في بيروت موضوعاً ملفتاً للنظر يتناول ما أسماه "تخطي" بعض القيادات أحزابها
السعر : 0$
الكلمات : 524
البلد : رأي
التاريخ : 16-03-2017
Page 1 of 80
Select Page
كتاب
Designed and developed by Web Perspective
© Khabar Online