• مجموعة
    مجموعة QNB: البيانات المالية للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2018
    الكلمات : 489
  • الجيش
    الجيش السوري يوسع سيطرته في بادية السويداء
    الكلمات : 154
  • هذه
    هذه ازمنة رثة وفادحة
    الكلمات : 1008
  • حداثيون
    حداثيون مكتومون – الصراع على السياسات الشرعية في المملكة العربية السعودية
    الكلمات : 1501
  • علان
    علان مقررات ومقترحات وتوصيات المنتدى العربي الدولي الرابع من أجل العدالة لفلسطين
    الكلمات : 2069
عضوية الموقع
البريد الالكتروني
كلمة المرور
بحث متقدم
المقالة
النوع
البلد
هذا ما كشفه سنودن عن استخدام جهاز تجسس إسرائيلي في اغتيال خاشقجي - العالم العربي
خبرأونلاين
خبرأونلاين
المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القوميّ الأميركية إدوارد سنودن، يكشف أنّ برنامج التجسّس الإسرائيليّ بيغاسوس، والذي طورته شركة NSO، جرى استخدامه في تعقّب واستهداف الصحافيّ السعودي المعارض جمال خاشقجي. 

كشف المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القوميّ الأميركية إدوارد سنودن، أنّ "برنامج التجسّس الإسرائيليّ بيغاسوس Pegasus، جرى استخدامه في تعقّب واستهداف الصحافيّ السعودي جمال خاشقجي الذي قُتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول".  

وفي كلمة له عبر الشاشة من موسكو أمام جمهور إسرائيلي، قال سنودن إن "التكنولوجيا التي طورتها شركة NSO الإسرائيليّة، استخدمت في استهداف مجموعات من الصحافيين في المكسيك ومناطق أخرى بمن فيهم خاشقجي". 

وسأل سنودن: "لقد علموا أنّ خاشقجي سيأتي إلى القنصلية لأنه كان قد حدد موعداً، فكيف عرفوا خططه وما الذي يحتاجونه للتصرّف ضده؟".

وأضاف: "هذه المعرفة جاءت من التكنولوجيا التي طورتها NSO، إنهم يبيعون أداة سطو رقمية، مثل هذه الشركات تظهر في جميع أنحاء العالم، إنّهم لا يحاولون إنقاذ الأرواح ولكنّهم يكسبون المال".

ووصف سنودن الشركة الإسرائيليّة بأنها "الأسوأ من الأسوأ في مجال بيع هذه الآليات للاختراق الإلكتروني والتي تستخدم بصورة نشطة حالياً لانتهاك حقوق الإنسان".

في المقابل، نفت الشركة اتهامات سنودن وقالت إنه "يفتري بشكلٍ انتقائي على شركات التكنولوجيا الإسرائيلية من دون أن يكون لديه أيّ معلومات موثوق بها". 

وأوضحت الشركة أنها "تعمل على تطوير منتجات يجري توريدها إلى المؤسسات الحكومية لغرض وحيد فقط يكمن في التحقيق مع قضايا الجريمة والإرهاب ومنعها".

يذكر أنّ برنامج Pegasus يسمح بالتجسس وبإجراء مراقبة غير محدودة للأفراد، بما في ذلك السيطرة على الهواتف المحمولة، وجمع المعلومات حول موقع الهاتف والتنصت عليه، وتسجيل وتصوير المحادثات التي تجري بالقرب من الهاتف.


 (ان كافة الآراءَ الواردة تعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع)
الكاتب : الميادين
التاريخ : 08-11-2018
كتاب
Designed and developed by Web Perspective
© Khabar Online