• إنتصار
    إنتصار غير ناجز هزيمة غير ساحقة
    الكلمات : 548
  • عسكرة
    عسكرة اليابان في المنظور الإستراتيجي
    الكلمات : 789
  • توقيف
    توقيف استرالي- لبناني لإنتمائه لـ "داعش"
    الكلمات : 92
  • غارات
    غارات التحالف السعودي تضرب من جديد
    الكلمات : 63
  • اقتحام
    اقتحام عنيف لجيش الاحتلال لمدن الضفة
    الكلمات : 67
عضوية الموقع
البريد الالكتروني
كلمة المرور
بحث متقدم
المقالة
النوع
البلد
بريطانيا: نراقب السعودية ببالغ الدقة - العالم العربي
خبرأونلاين
خبرأونلاين

رفعت سليمان


 أكد المندوب البريطاني الدائم لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، أن بلاده تراقب بدقة كبيرة عمليات السعودية والتحالف العربي الذي تقوده في اليمن.


وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت هناك تغييرات في موقف بريطانيا من توريد الأسلحة للسعودية، قال رايكروفت، في تصريحات صحفية أدلى بها أمس الثلاثاء، قبيل انطلاق أعمال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول أزمتي اليمن وليبيا: "إن في بريطانيا إجراءات مشددة لضمان استخدام كل الأسلحة، التي تبيعها، بصورة مناسبة".


وأضاف رايكروفت: "نراقب هذا الموضوع إزاء السعودية ببالغ الدقة".


ودعا رايكروفت الأمم المتحدة للعمل مع السعودية من أجل تخفيف حدة النزاع في اليمن وتداعياته بالنسبة للمدنيين.


وجاءت تصريحات المندوب البريطاني على خلفية إدراج الأمم المتحدة التحالف العربي بقيادة السعودية، وكذلك قوات الحوثيين، في القائمة السوداء للمنظمة الدولية للجهات المسؤولة عن قتل الأطفال.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقرير بعثه، يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول، إلى مجلس الأمن الدولي، إن هذه الخطوة تأتي نظرا لأن عمليات التحالف والحوثيين خلال العام 2016 أسفرت عن مقتل وإصابة حوالي 1100 طفل.


وأوضح تقرير غوتيريش أن اليمن تم فيه، خلال العام الماضي، قتل 502 طفلين، وإصابة 838 طفلا آخر بشكل عام، مشيرا إلى أن 683 حالة قتل أو إصابة أطفال يتحمل التحالف العربي المسؤولية عنها.


وأضاف التقرير أن الحوثيين وأنصارهم مسؤولون عن 414 حالة قتل أو إصابة أطفال، فيما نجمت 17 حالة أخرى عن أعمال المليشيا الشعبية، و6 عن أعمال القوات اليمنية الحكومية، و6 ناجمة عن هجمات تنظيم "داعش" وحالة ناجمة عن عمليات تنظيم "القاعدة".


وتمثل قضية بيع الأسلحة للسعودية مسألة مثيرة للجدل في المجتمع والأوساط السياسية بسبب ضربات التحالف العربي على اليمن.


وفي وقت سابق من العام الجاري كانت مجموعة "الحملة ضد تجارة الأسلحة" قد حاولت حمل القضاء البريطاني على منع تنفيذ التراخيص الصادرة عن السلطات البريطانية لتوريد قنابل ذكية وطائرات مقاتلة وأنواع أخرى من الأسلحة إلى السعودية، وذلك لمنع استخدام هذه الأسلحة في الحملة العسكرية للتحالف العربي في اليمن، إلا أن المحكمة العليا في لندن، رفضت الدعوى، يوم 7 يوليو/تموز.


وجاءت هذه الحملة بعد أن ذكرت تحقيقات أن الطيران السعودي استخدم قنابل عنقودية بريطانية الصنع لتنفيذ غارات عديدة على اليمن.



(ان كافة الآراءَ الواردة تعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع)

الكاتب : روسيا اليوم
التاريخ : 12-10-2017
كتاب
Designed and developed by Web Perspective
© Khabar Online