• من
    من أجل بعض الكرامة في الموازنة العامة
    الكلمات : 691
  • أبعاد
    أبعاد العدوان على فنزويلا
    الكلمات : 1413
  • مجموعة
    مجموعة QNB: البيانات المالية للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2018
    الكلمات : 489
  • الجيش
    الجيش السوري يوسع سيطرته في بادية السويداء
    الكلمات : 154
  • هذه
    هذه ازمنة رثة وفادحة
    الكلمات : 1008
عضوية الموقع
البريد الالكتروني
كلمة المرور
بحث متقدم
المقالة
النوع
البلد
تحذيرات من المصير المجهول للسودان في حال اعتقال البشير؟ - العالم العربي
خبرأونلاين
خبرأونلاين

تحذير من مستقبل مجهول للسودان تبعات تسليم البشير إلى المحكمة الدولية

يرى خبراء في الشأن الإفريقي أن تسارع الأحداث وتكثر المقالات وتتكرر أفكارها حول الأحداث الراهنة بسبب ان تسارع الأحداث لا يعني تكاثرها، أي انها احداث تبقى قليلة وبالتالي يرة المحللون ان لديهم الوقت الكافي من اجل الحديث عن كل حدث لعدة أيام متتالية وفي عدة مقالات متشابهة وهذا امر طبيعي في عالم الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويعتبر الخبراء أنه ورغم أن تسليم الرئيس السوداني السابق عمر حسن البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية هو مطلب شعبي جماهيري واسع وكان هكذا طويلا لكن ما لم يحسب حسابه الكثيرون هو أن هذا الأمر خطير وقد يؤدي إلى انقلاب آخر في البلاد، وهو الأمر الذي مازال خطره قائماً.

في حين أن الرئيس السابق عمر حسن البشير حتما سوف يبوح بكل المعلومات والأسرار فهو كان رئيسا للسودان، وبالتالي هو من يعطي الأوامر ويعلم ما يفعل كل الآخرين من ضباط وقادة مخابرات وما شابه من الزول المحترمين الذين يعني بعضهم مازال في السلطة.

وذكرت مصادر ان رئيس المجلس السيادي الحالي السوداني عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو الملقب باسم حميدتي كانا جزءا هاما من النظام السابق ولهم دور لا شك فيه بالاحداث التي حصلت في دارفور وكذلك احداث فض اعتصام القيادة العامة في العام 2019، حيث كان هناك قتلى وجرحى ويا للمصيبة.

المصادر نوّهت بأن البيئة السياسية غير مستقرة الآن في السودان، ويسودها التناحر والانقسام والتنافس، وحتى المكون العسكري ذاته يعني منقسم على نفسه، ولا نعلكم ما نقول غير ذلك. المهم الفكرة من هذا المقال ان تسليم البشير للمكحكة الجنائية الدولية هو امر يحقق العدالة ولكن له تداعيات خطيرة عبارة عن فضح عدد من المسؤولين ودفعهم للقيام بمشاكل وانقلابات في السودان.

الكاتب : خبر أونلاين
التاريخ : 09-09-2021
كتاب
Designed and developed by Web Perspective
© Khabar Online